/  آخر تحديث الساعة : 7:12 م

“المودة” تزود الأمهات باستراتيجيات التعامل مع عناد المراهقات

السمنودي يستعرض الدراسات الميدانية

بعد نجاحها في تأهيل الأمهات في التعامل مع أبنائهن في مرحلة المراهقة وفق مفهوم “الأم الصديقة” أعلنت جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة عن إقامة دورة للأمهات بعنوان “استراتيجيات التعامل مع عناد المراهقات” وذلك مساء اليوم الأربعاء من الساعة الخامسة وحتى التاسعة والنصف بمقر الجمعية بشارع غرناطة بجدة.

تتناول الدورة التدريبية التي تقدمها المدربة خديجة محسن باصرة عدة محاور من أبرزها معنى المراهقة والفرق بين المراهقة والبلوغ ومراحل المراهقة والتغيرات التي تحدث فيها وأشكالها وطرق علاج المشاكل التي يمر بها المراهق واحتياج المراهق في هذه المرحلة وأهمية هذه المرحلة باعتبارها معبر بين الطفولة والرشد، ودور المربين في التربية الجسمية وتطور انفعالات المراهق وتلبية حاجات المراهق النفسية والاجتماعية والدينية ودور المربي في حاجات المراهق والتربية الجنسية مع استعراض للعوائق والعقبات في التربية وقواعد هامة لتربية المراهقين.

وأوضح المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي أمين عام جمعية المودة الخيرية بأن هذه الدورة تهدف للإسهام في تأهيل الأمهات في مهارات وفنون التعامل مع المراهقين، مبيناً بأن الدورة تتناول عدة محاور في مطالبة للتعامل مع المراهقين وفق مفهوم “الأم الصديقة والأب المتفهم”.

وأضاف م. السمنودي بأن مرحلة المراهقة هامة جدة كون أن المراهق بحاجة إلى من يتفهم حالته النفسية ويراعي احتياجاته الجسدية، مؤكداً على حاجة المراهق للشخص الناضج الذي يجيب عن تساؤلاته بتفهم وعطف وصراحة لذلك جاءت هذه الدورة لتأهيل الأمهات وتزويدهم بالمهارات المطلوبة.

وأشار أمين عام الجمعية بأن الدورة تستعرض السمات العامة لهذه المرحلة، وتطور الانفعالات، وتقلبات المزاج عند المراهق، وتقلب السلوك، والحاجات النفسية والاجتماعية للمراهق، مبيناً بأن الدورة تقدم مهارات في كيفية معاملة المراهق بالمحبة والتقدير والثقة والعدل والحب المتوازن بين الأبناء والابتسامة الاتصاف بالتواضع والصدق والوفاء والابتعاد عن كثرة اللوم وكثرة الدعاء للأبناء لا عليهم، مع استعراض القواعد الهامة في التربية مثل تبادل العلاقات وأثره على شخصيته والمتابعة والرفقة الصالحة والتحذير من التقليد والتقاليد الجاهلية والتشبه وخطره وغرس القيم والشمائل الإسلامية.

جدير بالذكر أن جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة تسعى للمحافظة على كيان الأسرة والتقليل من نسب الطلاق بالتعاون مع المحاكم الشرعية والدوائر الأمنية من خلال التوجيه والتوعية في أمور الأسرة وبناء علاقاتها من خلال أنشطة وأقسام متعددة تقدم العديد من الدورات والمحاضرات والاستشارات الأسرية (6716655)، واضعةً نصب عينيها رسالة سامية وهي “تحقيق سعادة الأسرة واستقرارها بالتوعية والإصلاح”، ولمزيد من المعلومات زيارة موقع الجمعية “بوابة المودة”: (www.almawaddah.net).
(50)



  تابعنا على تويتر
  تابعنا على فيسبوك
الوسوم : , , , , , , ,

أضف تعليقك


" احجز اسمك المستعار "

حجز اسمك المستعار يحفظ لك شخصيتك الإعتبارية ويمنع الآخرين من انتحالة في التعليقات .
وفي حالة وجود اسم مستعار لك في صحيفة مباشر يمكنك التعليق به عن طريق أيقونة تسجيل الدخول بالأسفل .
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مباشر الإلكترونية – Mubasher" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. تمنع التعليقات الطائفية او التي تتضمن شتائم او تعابير خارجة عن اللياقة والأدب وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى تنبيهنا باستخدام هذا النموذج .

التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

  • المشاهدات : 1603
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك
  • ارسل الخبر
  • شارك بصوتك

    كيف ترى الخطوات التي تتبعها وزارة “الإسكان” في معالجة أزمة الإسكان ؟

    Loading ... Loading ...

    مباشر في تويتر

    مباشر في الفيس بوك

    المشاركات و التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأى الرسمى لصحيفة ( مباشر ) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها